السبت، 15 فبراير 2020

ماذا يحدث لأفكارنا اللّحظيّة؟! كيف ننساها فجأة!










هل يحدث أن تكون جالس أومستلقي على فراشك على وشك النّوم ،تراودك فكرة عظيمة بل وخارقة للعادة ؟ وقد تظنّ أو يأتيك إحساس أنّ هذه الفكرة نادرة ولم يفكّر بها أحد قبلك.

ولكن تغيّر مكانك أو تعدّل جلستك وتتقلّب في فراشك ،أو يناديك أحدهم فيقطع تفكيرك ، وفجأة تعود لتكمل فكرتك والعمل عليها إذ بك نسيت الفكرة ، نسيت ما كنت تعتقد أنّه شيء خارق للعادة والفكرة التي ستغيّر العالم حسب تفكيرك !!

تبذل جهدك لتتذكّر الموضوع ، تحاول بل تتمنّى لو تصل فقط إلى رأس خيط أو تلميح يرجعك ويربطك بالفكرة، حتّى أنّك لا تهتم بكل التّنقيح والتّطوير الّذي أضفته على الفكرة ، فقط ترجو لو تعود إلى الفكرة وستنقحها من جديد وتضيف عليها لمسات جديدة..

ترى أين ذهبت كل تلك الأفكار العظيمة ، الّتي ربمّا كنت تجزم أنّها لن تذهب من بالك ؟ ماالّذي جرى حتّى فقدت الإمكانيّة للوصول إليها ؟ ماهي الآليّة الّتي استعملها عقلك أو دماغك للتعامل مع هذه الأفكار ؟
قرأت في مكان :( عقولنا مسؤولة على إنتاج الأفكار لا تخزينها ).
وبقول ذلك لا يعني أنّ العقل لا يخزن أفكار..
ولكن بعد أن نقوم بما يلزم ، كأن تحفظ ما أردت تخزينه فترسل رسالة للعقل بأن هذا المحتوى يجب تخزينه..

* وكأفضل طريقة أن تكتب أفكارك بالمذكرات أو الملاحظات على الهاتف لكي ترجع إليها في حال إحتجت إلى ذلك ’فحتّى أفكارنا تهرب منّا، إذا لم نتمسّك بها ..وندوّنها على صفحات ورق أو مذكرات إلكترونيّة‘..

* إن كنت إنسان منفتح على الآخرين أو عندك أشخاص تثق بهم ،شاركهم أفكارك وبهذه الطريقة لن تنسى كذا يمكن أن تطوّروا الأفكار مع بعضكم لتصلوا إلى نتائج أفضل .

* لا تتخاذل ولا تستهين بأيّ فكرة تأتي على بالك أكتبها وسوف تجدّد بها وتغيّر بها و تدوّرها لتصل إلى شكل ونتيجة أفضل .
حتّى لو لم تكن مهتم بشكل كبير بهذا الموضوع أو المشروع في هذه الفترة أو ليس لديك الإمكانية في الوقت الحالي لذلك ، خزّنه بزاوية في عقلك ’حتمًا ستحتاجه يومًا‘.



صديقي القارئ ،يمكنك دائما أن تشاركنا أفكارك ، عبر الإرسال على الإيميل أو مواقع التّواصل الخاصّة بنا ، حتّى يمكنكم الرّد وإعطاء آراءكم وإضافاتكم أسفل في المكان المخصّص للتّعليقات.
دمتم بوِد أصدقائي..
أكمل القراءة

الثلاثاء، 11 فبراير 2020

(أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ ) أيُّوب عليه السّلام..

{النّبي أيّوب عليه السّلام ، كان يملك من الخير الكثير ، كان عليه السّلام له من الأنعام والأراضي والأموال الكم الوفير، وكان أبًا لبنين كُثر ..}









شاء الله أن يبتليه في صحّته ليكون ذلك اختبارا لنبيّ الله أيوب عليه السّلام، وقد أصيب بمرض جلدي لم يكن هناك القدرة على تمييزه وبالتّالي لم يكن هناك الإمكانيّة لعلاجه ، وفي هذه الظروف تركه من حوله ولم يبقى بجانبه سوى زوجته ترعاه وتعتني به ،وتخدم عند النّاس لتوفر وتلبي حاجيّاتها وزوجها أيّوب عليه السّلام.

نزل البلاء على أيّوب عليه السّلام وقد استمر به ثلاثة عشر سنة وفي رواية أخرى فقد نزل به المرض ثمانية عشر سنة ،ولكن نبيّ الله أيّوب عليه السّلام صبر واحتسب الثّواب و الأجر عند الله عزّوجل .


بعد أن اشتدّ به المرض وعصف به ثمانيّة عشر سنة وساءه أن تخدم زوجته عند النّاس لترعاه ، دعا أيّوب عليه السّلام الله عزّوجل أن يرفع عنه البلاء فاستجاب الله لدعاءه وقد جاء ذلك في سورة الأنبياء في قوله تعالى :(وأيّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ {83})



وكان ذلك أن أمره أن يضرب برجله على الأرض ،وفي المرة الأولى انفجرت عين من الأرض فأمره أن يغتسل منها ،فأذهب عنه مرضه الظاهر ..
وضرب ثانية وأمره أن يشرب من العين المنفجرة فذهب عنه مرضه الباطن ..




* عندما صبر أيّوب عليه السّلام نال الأجر والثّواب والثّناء من الله عزّوجل.


* الصّبر يجعلك تشكر الله في الشدّة والبلاء والصّحة والرّخاء.
* الدّعاء إلى الله عزّوجل والإخلاص في ذلك مع الأخذ بالأسباب سبيل للوصول إلى النّجاح والخير.


* قال أيّوب في دعاءه ’أَنِّي مَسَّنِي الضُّر‘ وذلك بعد ثمانية عشر سنة من المرض ..لم يقل سوى أنّه مسّه الضر والذي لم يكن له علاج وشفاؤه كان معجزة إلاهيّة ..’ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِين‘.






{ علينا الصّبر والأخذ بالأسباب والدّعاء الصّادق والمخلص والمتأدَّب أي بدون محاسبة لقضاء الله وقدره كأن يقول المرء ’إلهي لماذا أنا وأنا المشاكل دائما تبحث عنّي وتجدني ‘ وهذا للأسف ما يقع به الكثير من النّاس ، فلنأخذ عبرة من صبر أيّوب عليه السّلام..
**
ولا عجب أن نجد بعض النّاس إذا طفح به الكيل قال :’يا صبر أيّوب‘..فيا للجمال بتمنِّ صفة هذا النّبي القدوة في الصّبرأيّوب عليه السّلام}.





















أكمل القراءة

الاثنين، 10 فبراير 2020

مصعب بن عمير..حمل اللّواء وقد قُطعت ذراعيه الإثنتين..






{ في غزوة أحد استقوى العدو وتجبّر وأطاح بالمسلمين من خلف ظهورهم ، حتّى أن المشركين أحاطوا برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقد اجتمع حوله الكثير من الصّحابة رضوان الله عليهم يدافعون عنه ويحمونه بكل قوّتهم فمنهم من يرمي ،ومنهم من يدافع ويقاتل ومنهم من يستقبل السّهام في جسده ..و كان مصعب بن عمير وهو حاملُ لواء المسلمين من هؤلاء الّذين التفوا حول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .. }


في بادء الأمر ..لم تكن الغلبة للمشركين بل ووقعت عليهم الهزيمة حتّى لاذوا بالفرار،وقد ركّز المسلمون هجومهم على حملة لواء المشركين حتّى قتلوهم عن آخرهم وكانوا أحد عشر مقاتلا ، فبقى اللّواء ساقطًا وشدّد المسلمون هجومهم على بقيّة النقاط حتّى هدّوا الصفوف هدّا..وحين لاذ المشركون بالفرار ، وفرّت النسوة
المحـرِّضات، وتبعهم المسلمون يضعون فيهم السّلاح، ويأخذون الغنائم ، حينئذٍ أخطأ الرُّماة ، فنزل منهم أربعون رجلاً ليصيبـوا من الغنيمة ، على الرّغم ممّا كان لهم من الأمر المؤكّد بالبقاء في أماكنهم ، وانتهز خالد بن الوليد هذه الفرصة ، فانقض على العشرة الباقية بجبل الرماة حتّى قتلهم،واستدار هذا الجبل حتّى وصل إلى ظهور المسلمين وبدأ بتطويقهم ، وصاح فرسانه صيحة عرفها المشركون فانقلبوا ، ورفعت لواءهم إحدى نسائهم فالتفوا حوله وثبتوا ، وبذلك وقع المسلمون بيـن شقي الرحى.



كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في آخر صفوف المسلمين ومعه سبعة من الأنصار واثنان من المهاجرين ،فلمّا رأى فرسان خالد تطلع من وراء الجبل نادى أصحابه بأعلى صوت إليّ عبادالله!وسمعوا صوته المشركين وكانوا أقرب إليه من المسلمين ،فأسرعت مجموعة منهم للقضاء على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قبل وصول المسلمين ،فقال صلّى الله عليه وسلّم من يردهم عنا وله الجنّة؟ أو هو رفيقي في الجنّة فتقدم السبعة من الأنصارالذين كانوا معه واحدا تلو الآخر حتّى قتلوا ،ولم يبقى حول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلا القرشيان طلحة بن عبيدالله و سعد بن أبي وقّاص فركّز المشركون حملتهم على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رغم دفاع القرشيان المستميت عن رسول الله صلّ الله عليه وسلّم ،استمر مجيء الصحابة والتفافهم حول رسول الله والدّفاع عنه وعلاجه ممّا أصابه من هجمات المشركين..


إلى أن وصل إليه صلّى الله عليه وسلّم أبو دجانة ومصعب بن عمير وعمر بن الخطّاب وعلي بن أبي طالب وغيرهم ،وتضاعف عدد المشركين واشتدّت هجماتهم واشتدّ أيضا دفاع الصحابة والتفافهم حول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكان مصعب بن عمير حامل اللّواء فهاجموه المشركون أشدّ هجوم ،ضربوا على يده اليمنى حتّى قطعت ،فأخذ اللّواء بيده اليسرى، فضربوا عليها حتّى قطعت،فبرك عليه بصدره وعنقه حتّى قتل..وكان الّذي قتله عبدالله بن قمئة ،فلمّا قتله ظنّ أنّه قتل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، لأنّ مصعبًا كان يشبهه،فانصرف ابن قمئة وصاح :إنّ محمدًا قد مات ، وشاع الخبر بسرعة ، وبإشاعته تخفّف هجوم المشركين،إذ ظنّوا أنّهم أصابوا الهدف، وبلغوا ما أرادوا .



كان مقتل الصّحابي مصعب بن عمير الّذي حمل اللّواء حتّى بعد أن قطعت ذراعيه الواحدة تلو الأخرى بأن ثبّته على صدره وعنقه و لم يسمح بسقوطه ،إلى أن سقط في ساحة المعركة كفيلا بتخفيف هجمات المشركين لظنّهم أنهم قتلوا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولكنّه أيضا أربك صفوف المسلمين وخارت عزائم البعض منهم ومنهم آخرون تشجّعوا وقالوا: موتوا على ما مات عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.



إلى أن رأى كعب بن مالك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم واجتمع حوله مع ثلاثين رجلًا من أصحابه فشق بهم طريق المشركين ونجح في انقاذ جيشه المطوق وسحبه الى شِعب الجبل وقد حاول المشركون عرقلة الانسحاب ولكنّهم فشلوا وقتل اثنين منهم اثناء المحاولة، بهذه الخطة نجا المسلمون ولكن بعد أن دفعوا ثمن خطأ الرّماة ومخالفتهم لأوامر رسول الله صلّى اللّه عليه وسلّم.

من كتاب: روضة الأنوار في سيرة النبي المختار لفضيلة الشيخ صفي الرحمن المباركفوري.*بتصرف*

أكمل القراءة

الاثنين، 3 فبراير 2020

حكاية الأصمعي ..وتحديه للأعرابي في الشعر..







[أتقول الشعر] الأصمعي يسأل الأعرابي.
قال الأعرابي : [أنا ابن أمه وأبيه].

فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو السّاكنة المفتوح ما قبلها مثل لَوْ..قال أكمل.. فقال هات..

فقال الأصمعي :

قــومٌ عهدناهــم ** سقاهم الله من النو..

الأعرابي:

النو تلألأ في دجا ليلةٍ **حالكة مظلمةٍ لـو..

فقال الأصمعي لو ماذا..؟!

فقال الأعرابي:

لو سار فيها فارس لانثنى ** على به الأرض منطو..

قال الأصمعي منطو ماذا..؟!

الأعرابي :

منطوِ الكشح هضيم الحشا ** كالباز ينقض من الجو..

قال الأصمعي الجو ماذا..؟!

الأعرابي :

جو السما والريح تعلو به ** فاشتم ريح الأرض فاعلو..

الأصمعي اعلو ماذا..؟!

الأعرابي :

فاعلوا لما عيل من صبره ** فصار نحو القوم ينعو..

الأصمعي ينعو ماذا..؟!

الأعرابي :

ينعو رجالاً للقنا شرعت ** كفيت بما لاقوا ويلقوا..

الأصمعي يلقوا ماذا..؟!

الأعرابي :

إن كنت لا تفهم ما قلته ** فأنت عندي رجل بو..

الأصمعي بو ماذا..؟!

الأعرابي :

البو سلخ قد حشي جلده **بأظلف قرنين تقم أو..

الأصمعي أوْ ماذا..؟!

الأعرابي :

أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ** تقـول في ضربتها قـو..

قال الأصمعي :

فخشيت أن أقول قو ماذا؟، فيأخذ العصا ويضربني.
أكمل القراءة

الأحد، 2 فبراير 2020

جرير..الشاعر الذي هزم 80 شاعرا في عصره..


فأنشأ أعرابي من بني عذرة يقول :


فحيا الإله أبا حرزة ** وأرغم أنفك يا أخطل
وجد الفرزدق أتعس به ** ورقَّ خياشيمه الجندل




جرير




قصد الأعرابي بأبي حرزة الشاعر جرير ،وهنا كان يهجو الشاعران الوحيدان اللّذان صمدا وثبتا أمام الشاعر جرير وهما الأخطل والفرزدق ..وذلك أمام أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان وحضور الشعراء الثلاثة جرير،الأخطل والفرزدق عندما جاء إلى أمير المؤمنين يمتدحه بقصيدة ولم يكن آنذاك يميّز ملامح الشعراء الثلاثة، فقال عبد الملك للأعرابي: هل تعرف أهجى بيت قالته العرب في الإسلام؟
قال: نعم ! قول جرير:
فغض الطرف إنك من نمير * فلا كعبا بلغت ولا كلابا
فقال: أحسنت ! فهل تعرف أمدح بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم ! قول جرير:
ألستم خير من ركب المطايا * وأندى العالمين بطون راح
فقال: أصبت وأحسنت ! فهل تعرف أرق بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم ! قول جرير:
إن العيون التي في طرفها حورُ * قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به * وهن أضعف خلق الله أركانا
فقال أحسنت ! فهل تعرف جريرا؟
قال: لا والله وإني إلى رؤيته لمشتاق.
قال: فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الأخطل، فأنشأ الأعرابي يقول:
فحيا الإله أبا حرزة * وأرغم أنفك يا أخطل
وجد الفرزدق أتعس به * ورقَّ خياشيمه الجندل
فأنشأ الفرزدق يقول:
يا أرغم الله أنفا أنت حامله * يا ذا الخنا ومقال الزور والخطل
ما أنت بالحكم تُرضى حكومته*ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل
ثم أنشأ الأخطل يقول:
يا شر من حملت ساق على قدم * ما مثل قولك في الأقوام يحتمل
إن الحكومة ليست في أبيك ولا * في معشر أنت منهم إنهم سفل
فقام جرير مغضبا وقال:
أتشتمان سفاها خيركم حسبا * ففيكم -وإلهي - الزور والخطل
شتمتماه على رفعي ووضعكما * لا زلتما في سفال أيها السفل
ثم وثب جرير فقبل رأس الأعرابي، وقال: يا أمير المؤمنين جائزتي له، وكانت خمسة آلاف، فقال عبد الملك: وله مثلها من مالي، فقبض الأعرابي ذلك كله وخرج.


* هذا الشاعر الذي يملك أهجى بيت و أمدح بيت وأرق بيت في الإسلام وفي العصر الأموي بالتحديد، هو جرير بن عطيّة الكلبي اليربوعي التميمي ، ولد في قبيلة نجد سنة 33 هجري (653ميلادي) وهو من قبيلة بني تميم عاش في نجد وتوفي بها سنة 110هجري (728 ميلادي) عن عمر يناهز 77 سنة .


* كان من أشهر شعراء العرب في فن الهجاء وبرع في المدح..كان دائما ينافس شعراء عصره ولم يثبت أحد أمام مساجلته حيث أنه هزم ثمانين شاعرا ، لم يصمد أمامه غير الأخطل والفرزدق.


* كان عفيفا، ومن أغزل الناس شعرا ،كان متعفّفا في حياته ..
قال ابن دريد: ثنا الأشنانداني، ثنا الثوري، عن أبي عبيدة، عن عثمان البني، قال: رأيت جريرا وما تضم شفتاه من التسبيح، فقلت: وما ينفعك هذا؟ فقال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد إن الحسنات يذهبن السيئات، وعد من الله حق.


* الشاعر جرير كان من أشهر شعراء النقائض ..والذي كان يشاركه فيه الأخطل والفرزدق.
وشعر النقائض هو القصيدة التي تتنوع أغراضها الشّعريّة بين الفخر والهجاء.



المراجع المأخوذ منها ..كتاب البداية والنهاية لابن كثير ..+ ويكيبيديا .
أكمل القراءة

الجمعة، 31 يناير 2020

تعلم لغة أجنبية جديدة هواية أو ضرورة ..؟

السّّلام عليكم  ورحمة الله تعالى وبركاته 
photo


   عندما تتطرق إلى موضوع اللغة أو اكتساب لغة أجنبية جديدة مع أصدقائك أو زملائك في العمل تجد أنهم ينقسمون إلى قسمين..
القسم الأول يتخذ هذا الموضوع كمجرد هواية لولعه بالتكلم بلسان مختلف ومخالطة جنسيات مختلفة والتعرف على ثقافات متنوعة.
أما القسم الثاني فعلى النقيض تماما فقد تعلم لغة أجنبية فقط لضرورة ماسّة في عمله وكوسيلة لتحقيق مستوى وظيفي أفضل وأحسن .
فإلى أي مدى يمكن أن نصنَف تعلم لغة جديدة من حيث كونها هواية أو ضرورة حتميّة في هذا العصر؟

* بدايةًَ لنرى أهم وأقوى اللّغات المنتشرة حول العالم وهي اللّغات الحيّة في العالم والتي أحصاها الموقع المتخصّص في إحصاء متحدثي اللّغات الإنسانية الحيّة في العالم وهو موقع إثنولوج (Ethnologue) ، وذلك من حيث عدد المتحدثين بها.
photo
الصورة مأخوذة من هذه المقالة :هنا -->


* لنأخذ كمثال اللّغة الإنجليزية ، تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد المتكلمين ومنهم المتحدثين الأصليين وآخرين يتكلمونها كلغة ثانية بتعداد يقدر بـ 372 مليون متحدث حول العالم، وذلك لكونها أصبحت عامل مهم في التكنولوجيا والشبكات العنكبوتيّة  والمنصات الإجتماعيّة ،إضافة إلى أنها من اللّغات الأكثر إستعمالا في التعاملات التجاريّة  الدوليّة حول العالم وحتى لغة تواصل تربط بين المتحدثين بلهجات مختلفة.
 * ملاحظة : 
أخذنا اللّغة الإنجليزيّة كمثال رغم أنها تحتل المركز الثالث لأنها لغة سهلة التّعلم على عكس اللّغة الصينيّة والتي تحتل المركز الأول وذلك للتعداد السّكاني الهائل بها وبالتالي أغلب المتحدثين بها هم من الناطقين الأصليين على عكس اللّغة الإنجليزيّة التي يتكلمها الكثير من أنحاء العالم.

* اللّغة المكتسبة سواء الإنجليزيّة أو غيرها من اللّغات تعد فرصة وطريق للإلتحاق بمدارس وجامعات ومعاهد عالميّة وبالتالي توفر فرص توظيف مرموقة وذات مستوى.


* مع ظهور ما يسمّى بوظيفة المستقبل أي " البرمجة " سواء برمجة التطبيقات للهواتف أو إنشاء مواقع الويب وتصميمها أو تحليل البيانات، فهنا اللّغة الإنجليزيّة أخذت حيّزا كبيرا في هذا المجال ، فبالتالي من كان مهتم بهذا المجال فتعلم اللّغة الإنجليزيّة أو على الأقل معرفة وتجميع الكثير من المصطلحات التي تتعلّق بهذا الموضوع ،أمر لا بدَّ منه .

  وعليه يمكن أن نقول أنّ تعلّم لغة جديدة خاصّة اللّغة الإنجليزيّة أمرا يتعدّى عن كونه مجرد هواية وفضول للتّعرف على جنسيّات مختلفة وثقافات متنوّعة وعوالم متفرّقة ..إلى ضرورة يجب أن يأخذها كل الشّباب والجيل الواعد بعين الإعتبار.



 صديقي القارئ ، ذكرت لك بعض من أسباب تعلم لغة جديدة..ولكن مازال هناك أسباب كثيرة لذلك ، إذا بإمكانك تشاركنا بالتعليقات أسباب أخرى وتكون حافز لغيرك لتعلّم لغة جديدة ،وإن كنت ممّن يتكلمون لغة ثانية لا ضير في أن تشاركنا تجربتك لنستفد منها .. وليصلك جديدنا إشترك معنا بالإيميل ..ودمتم بوِد أصدقائي 
أكمل القراءة

السبت، 25 يناير 2020

قبسات : الأسباب المفيدة في اكتساب الأخلاق الحميدة ..للشيخ محمد بن ابراهيم الحمد





السلام عليكم ورحمة اللّه تعالى وبركاته..

قبسات من كتيّب الأسباب المفيدة في اكتساب الأخلاق الحميدة ..






قبسات من كتاب










أسماه كاتبه الشيخ محمد بن ابراهيم الحمد بهذا الاسم بعد أن لخّصه عن كتابه "سوء الخلق،مظاهره-أسبابه-علاجه" وذلك ليسهل فهمه وتداوله بين الناس.


وفيما يلي قبسات كنت قد دوّنتها من هذا الكتيّب أضعها بين أيديكم لعلّها تفيدكم وتأخذون لمحة عنه :


• جماع حسن الخلق ..أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمّن ظلمك .


• حد الحِلم .. ضبط النفس عند هيجان الغضب .


•الدّعاء باب من أبواب كسب الخلق الحسن :
كان النبي صلّى اللّه عليه وسلّم يقول في دعاء الإستفتاح :( اللّهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت،واصرف عنّي سيئها ، لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت) رواه مسلم .


•الحذر من اليأس من إصلاح النفس: فلا ينبغي للمرء أن يرضى بالدّون ، وأن يترك رياضة نفسه زعما منه أنّ تبدل الحال من المحال .


• من الأقوال والأفعال الحكيمة في كسب الخلق الحسن :
* قال صلى اللّه عليه وسلّم :( لا تحقرنّ من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ).
<أي بوجه سمح مبتسم >.


* قال ابن المقفع :(وعلى العاقل أن يحصي على نفسه مساويها في الدّين، والأخلاق ، وفي الآداب ، فيجمع ذلك كلّه في صدره ،أو في كتاب ثمّ يكثر عرضه على نفسه، ويكلّفها إصلاحه ،ويوظّف ذلك عليها توظيفا من إصلاح الخلّه أو الخلّتين في اليوم أو الجمعة ،أو الشهر، فكلّما أصلح شيئا محاه، وكلّما نظر إلى محو استبشر وكلّما نظر إلى ثابت اكتأب ).
ملاحظة : الخلّة : مفرد خِلال بكسر الخاء ..وهي الصّفات، والخلّة أي الصّفة .

* ( قيل للعتابي: إنك لتلقى النا كلهم البشر!
قال دفع ضغينة بأيسر مؤونة ..واكتساب إخوان بأيسر مبذول)

* من أحكم ما قالته العرب :
وَلَرُبَّمَا اِبْتَسَمَ الكَرِيمُ مِنَ الَأذَى
وَفُؤَادُهُ مِنْ حَرِّهِ يَتََأوَّهُ .


* قال ابن الأثير متحدثا عن صلاح الدّين الأيوبي :
( وكان رحمه الله حليما حسن الخلق ، متواضعا، صبورا على مايكره ، كثير التغافل عن ذنوب أصحابه، يسمع من أحدهم ما يكره، ولايُعلِمه بذلك ، ولا يتغيّر عليه.
وبلغني أنه كان جالسا وعنده جماعة فرمى بعض المماليك بعضا بسرموز ، فأخطأته ووصلت إلى صلاح الدّين فأخطأته ووقعت بالقرب منه ، فالتفت إلى الجهة الأخرى يكلّم جليسه ، ليتغافل عنها).
ملاحظة : سرموز : هو رأس الخف ..(نعال).


* قول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه اللّه :
كان الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه اللّه كثير التغاضي عن كثير من الأمور في حقّ نفسه ، وحينما يسأل عن ذلك يقول :
لَيْسَ الغَبِيُّ بِسَيِّدٍ فِي قَوْمِهِ
لَكِنْ سَيِّدَ قَوْمِهِ المُتَغَابِي.

*قال رجل من قريش: ما أظن معاوية أغضبه شيء قط فقال بعضهم:إن ذكرت أمه غضب ..فقال مالك بن أسماء المنى القرشي ..أنا أغضبه إن جعلتم لي جعلا فأتاه في الموسم وقال له: يا أمير المؤمنين إن عينيك لتشبهان عيني أمك 
قال: نعم كانتا عينين لطالما أعجبتا أبا سفيان! ثم دعا مولاه شقران فقال له: أعدد لأسماء المنى دية إبنها .فإني قد قتلته و هو لا يدري .
فرجع وأخذ الجعل فقيل له إن أتيت عمرو بن الزبير فقلت له مثل ما قلت لمعاوية أعطيناك كذا وكذا 
فأتاه فقال له ذلك فأمر بضربه حتى مات .
فلبغ معاوية فقال :أنا والله قتلته .وعث إلى أمه بديته وأنششأ يقول:
      ألا قل لأسماء المنى أم مالك 
                    فإني لعمر الله أهلكت مالكا   

* قالت عائشة رضي الله عنها :(خلال المكارم عشر تكون في الرجل ولا تكون في أبيه ولا ابنه. وقد تكون في العبد ولا تكون في سيده. يقسمها الله لمن أحب: صدق الحديث ومداراة الناس وصلة الرحم وحفظ اللسان و التذمم للجار وإعطاء السائل والمكافأة بالصنائع و قرى الضيف والوفاء بالعهد ورأسهن الحياء)

* قال الشافعي رحمه اللّه :
إِذَا سَبّنِي نَذْلٌ تَزَايَدْتُ رِفْعَةً
وَمَا العَيْبُ إِلَّا أَنْ أكُونَ مُسَابِبَهُ.


* قال الحسن :
( حسن السؤال نصف العلم ، ومداراة الناس نصف العقل ، والقصد في المعيشة نصف المؤونة ).
وهو هنا يحثنا على مداراة الآخرين ومراعاتهم لأن هذا من مكارم الأخلاق.


هذه كانت قبسات من كتيّب الأسباب المفيدة في اكتساب الأخلاق الحميدة ،والكلام في هذا الموضوع يطول ،ونختم بأبيات جاءت بالكتاب ..


وإذا أعجبتك خصال امرئ فكنه تكن مثل ما يعجبك
فليس على المجد والمكرمات إذا جئتها حاجب يحجبك




صديقي القارئ ..اعلم أنه ليس هناك حاجز بينك وبين رياضة نفسك على الأخلاق والتعامل الحسن ..
يكفي أن تريد ذلك من كل جوارحك وتتيقن أنك تحتاج لأن تغيّر من نفسك ولا تتهاون في الالتزام ..الالتزام باصلاح النفس عند الخطأ..دمتم بوِد ..ودامت أخلاقكم طيّبة .















أكمل القراءة